الاختيار
خلال مرحلة الاختيار، تفحص لجنة التعرف البيانات جميعها التي جُمعت عن كل طالب اجتاز الترشيح والتصفية. ولا بد أن تتألف اللجنة من مربين تلقوا تدريباً في تعليم الموهوبين. ويتعين النظر في البيانات الواردة من مرحلتي الترشيح والتصفية جميعها. ولتحقيق الموضوعية، نقترح أن تقوم اللجنة في البداية بالتعرف على الطلاب عن طريق أرقام فقط، وإضافة معلومات فنية أو نوعية في وقت لاحق. 
 
تقوم لجنة التعرف بتحديد الطلاب الذين اختيروا، وبرنامج الموهوبين الذي سيلتحقون به. وعلى الرغم من اختيار كثير من المناطق التعليمية لـ5 إلى 10 في المائة من مجتمع طلابها فإن هذه النسبة ستتفاوت اعتماداً على عدد البرامج المقدمة للطلاب الموهوبين، وعدد الطلاب الذين توضح خصائصهم الحاجة إلى خدمات لا تتوافر في المدارس عادة.
 
في ضوء تجميع المعلومات النوعية والكمية، نقترح أن تضع اللجنة أيضاً خطة متمايزة تتضمن برامج محددة تستند إلى نقاط القوة والضعف عند الطالب الموهوب. والأهداف طويلة وقصيرة الأجل، والأنشطة الصفية ضمن برنامج الموهوبين وبرنامج التعليم العام، والتقويم. وستمهدُ هذه الخطط الطريق للمرحلة اللاحقة التي تتضمن تقويماً سنوياً لإجراءات التعرف. 
 
أخر تحديث : الأربعاء - 16/06/1438
926عدد المشاهدات