برنامج كورت ( CoRT ) لتعليم التفكير

برنامج كورت ( CoRT ) لتعليم التفكير


يعد هذا البرنامج من أوائل وأقدم البرامج في تعليم التفكير، حيث تم نشره للمرة الأولى عام (1973) وترجم إلى عدة لغات، وتم تعليمه في العديد من دول العالم، واستهدف الطلبة من المرحلة الأساسية وحتى التعليم الجامعي وطور البرنامج للبيئة العربية لأول مرة ونشر عام (1998 السرور وآخرون) بعد أن تم تجريبه في العديد من المدارس لمستويات تعليمية مختلفة.

 

ويتكون البرنامج من ستة أجزاء كل جزء يتضمن عشر مهارات موزعة في عشرة دروس، كل درس يرافقه عشر بطاقات عمل للطلبة، حيث أن البطاقة الواحدة تتضمن مهارة واحدة ومزودة بعشرة تدريبات على المهارة نفسها: أي60 درساً تتضمن 60 مهارة،  وكل مهارة تتضمن عشرة نشاطات.

 

وعند تدريس المهارة الواحدة بشكل مستقل، فإن تعلمها يحتاج إلى ما يقارب (3-4) ساعات، أو ما يعادل (4 حصص صفية على الأقل). وبالتالي فإن تدريس البرنامج ككل يحتاج ما لا يقل عن ست سنوات في حال تخصيص حصة واحدة أسبوعياً محددة على الجدول المدرسي كحصة مستقلة لتعليم التفكير.

 

ولا ينصح باستخدام الامتحانات لتقييم هذا البرنامج،  بل يمكن تقييم نتائجه عن طريق الاختبارات أو المقاييس  القبلية والبعدية والمصممة، في مجال الإبداع ومهارات التفكير، كذلك يمكن تقييم فعاليته عن طريق أدوات مثل الملاحظة، وتقييم الاتجاهات، والمقابلات وأثره على التحصيل وعلى مفهوم الذات، ودوره في تطوير استراتيجيات التدريس عند المعلمين.

 

كذلك لا ينصح بدمج مهارات برنامج الكورت في المنهج المدرسي بل من المهم تدريسه بشكل مستقل وضمن حصة تعليمية خاصة.

 

أخر تحديث : الإثنين - 01/08/1434
3461عدد المشاهدات