تعليم التفكير باستخدام استراتيجيات التساؤل

تعليم التفكير باستخدام استراتيجيات التساؤل

يعد التساؤل أداة تؤثر على نتاجات التعلم لدى الطالب، وبالتالي من المهم للمعلم أن يطور ويدرب التساؤل الفعال لدى الطلبة. لا يوجد مستوى تساؤل أو تسلسل معين ملائم لجميع أفراد الصف، لذا فإن تطوير التساؤلات الملائمة يسهم في تطوير أنواع مختلفة من التعلم المعرفي. ومن أجل تحديد نوع التساؤلات ومستوى وطبيعة الأسئلة الأكثر ملائمة لتطوير التعلم المعرفي لدى الطلبة،  لا بد للمعلم أن يحدد أهداف ومحتوى المنهج والنشاطات (Dantonio,1990). كما ينبغي أن تتسم هذه الأسئلة بالمرونة والتعديل والملائمة لجميع الطلبة على اختلاف قدراتهم.

 

استراتيجيات التساؤل:

يمكن تصنيف التساؤلات التي تعد استراتيجيات للتعلم والتعليم والتي تهدف إلى تطوير مهارات التفكير على النحو الآتي:

 

- استراتيجيات التساؤل المجمعة: وقد صُممت لمساعدة المعلمين لطرح التساؤلات على الطلبة والتي تسهّل تطوير مهارتين من مهارات التفكير وهي (الملاحظة، والاسترجاع للمعلومات). ويتم سؤال الطلبة أسئلة تتطلب منهم جمع معلومات عن قضية أو موضوع ما، حيث يوظفون الملاحظة لجمع البيانات الأكثر أهمية واسترجاعها.

 

- استراتيجيات التساؤل التصنيفية: التي تتضمن ثلاث مهارات وهي (المقارنة والمقابلة والتجميع) وهذه المهارات تتطلب من المعلم توجيه الطلبة إلى تصنيف البيانات والمعلومات المتلقاة حسب خصائص معينة، ومن ثم تحديد العلاقات فيما بينها. وتعد استراتيجيات التجميع والتصنيف ضمن المهارات المهمة والأساسية في صياغة المفاهيم المتعلمة وتحديد التمايز فيما بينها.

 

- استراتيجيات التساؤل التنظيمية: صُممت هذه الإستراتيجية لمساعدة المعلمين في طرح تساؤلات تسهل عملية تطوير أربع مهارات تفكير أساسية، وهي: العنونة، والتصنيف، والتسلسل، والنواتج. تعد هذه المهارات الأربعة  كأدوات ووسائل أساسية لتوصيل المعلومات وتصنيفها وتنظيمها، كما تسهم هذه المهارات أيضاً في فهم المتعلم للمفاهيم التي تنمي قدرته على إنشاء نماذج منظمة من المعلومات، وبالتالي فإنها تساعد في تطوير التفكير المنتج والفعال في تقييم المعلومات.

 

- استراتيجيات التساؤل التفسيرية: وقد صُممت هذه الاستراتيجية لمساعدة المعلمين في طرح التساؤلات على الطلبة بهدف تنمية مهارات التفكير: استنتاج الأسباب، والمؤثرات، والجودة، والتنبؤ. تعد هذه المهارات مهمة في تطوير الاستنتاجات حول العلاقة بين المفاهيم والمبادئ، وكذلك في صياغة البيانات الأساسية اللازمة لحل المشكلة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال طرح تساؤلات على الطلبة تهدف إلى حث الطلبة على استكشاف طرق جديدة في النظر للأفكار، وإدراك عميق لما وراء المعلومات المتوافرة.  

 

أخر تحديث : الإثنين - 01/08/1434
3513عدد المشاهدات