مفهوم التفكير

 مفهوم التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعي هو التفكير الواسع الخيال الذي ينحو باتجاه الإبداع. إنه يستند إلى أسئلة من مثل: "ماذا لو" و"لِمَ لا"؛ و"كيف" و"وإلا كيف"؟ التفكير الإبداعي متجذر في مفهوم أخذ البدائل والاحتمالات وطرائق أخرى من التخيل والقيام بأفعال معينة بعين الاعتبار. ويُعدُّ الخيال مفتاحَ التفكير الإبداعي الذي عرّفه الفيلسوف الأمريكي جون ديوي بأنه النظر إلى الأشياء "كما لو أن من الممكن أن تكون أشياء أخرى". يهدف هذا التفكير إلى تطوير رؤى جديدة ومقاربات جديدة ومنظورات حديثة.
 
 
سمات التفكير الإبداعي
 
تتضمن بعض سمات التفكير الإبداعي الانفتاح على الأفكار الجديدة؛ والإيمان بوجود بدائل لما هو موجود، وتأجيل إطلاق الأحكام الجاهزة وتوليد مقاربات متعددة للمشكلات؛ وتجريب طرائق جديدة لاستنباط الأفكار. التفكير الإبداعي مرتبط بالخيال والإبداع والأصالة والتفكير الجانبي والتفكير المتشعب، ويُظهر المفكرون الإبداعيون طلاقة ومرونة في التفكير؛ فهم يستعملون الاستعارة والجناس والتصور من أجل استنباط روابط بين الأشياء واستقصاء الأفكار.
 
 
إرشادات حول التفكير الإبداعي
 
قم بتطوير أسلوب البحث عن شروحات بديلة واحتمالات إضافية للكيفية التي يمكن لك من خلالها صنع الأشياء. اسأل: "كيف يمكن لي أن أصنع هذا الشيء بصورة مختلفة؟" و"ما الطرق الأخرى المتوافرة التي يمكن لي من خلالها صنع ما أنا بحاجة إليه؟".
• لقِّحْ بشكل تقاطعي تفكيرك وذلك من خلال ملاحظة كيف يمكن لمشكلة أو تحدٍّ أو فكرةٍ أن تُستَقصى عبر استخدام حقول معرفية أكاديمية مختلفة. اسأل نفسك: "كيف يمكن لعالم أو فنان أو معماري أو شاعر أو مهندس أو عالم نفس أو رياضي أو فيلسوف أن يقارب هذا الموضوع؟".
• تعلم كيف تنظر إلى الأشياء من خلال منظار "ماذا لو". واسأل: "ماذا تشبه هذه الحالة أو هذا السيناريو أو هذا التحدي؟" و"بماذا يمكن مقارنتها؟".
• قم بتوسعة مداركك. وسِّعْ مدى تفكيرك. اسأل نفسك: "ما الذي يمكنني تخيله غير ذلك؟ ما الشيء الآخر الذي قد يكون مثيراً لاهتمامي؟" و"ما البديل الآخر الممكن؟"
• ابتكر عاداتك وممارساتك الخاصة بك من أجل تعزيز التفكير الإبداعي لديك. احتفظ بدفتر مذكرات لتفكرك. جرّبْ أفكارك على المدرسين وكذلك على زملائك في الصف وعلى أصدقائك وأفراد عائلتك. طوِّرْ طبائع التفكير الخاصة بك.
• أطلق العنان لخيالك. اقرأ الكتب والمجلات. شاهد الأفلام ومقاطع الفيديو على اليوتيوب. استمع إلى الأحاديث. انظر واستمع وتعلّم. دع خيالك ينطلق مما تلاحظه وتخوض تجربته.
 
 
المصدر:
كتاب " التفكير الناقد و الإبداعي"
 
أخر تحديث : الأربعاء - 07/08/1438
6664عدد المشاهدات