إرشادات حول التفكير الإبداعي

· قم بتطوير أسلوب البحث عن شروحات بديلة واحتمالات إضافية للكيفية التي يمكن لك من خلالها صنع الأشياء.اسأل: "كيف يمكن لي أن أصنع هذا الشيء بصورة مختلفة؟" و "ما هي الطرق الأخرى المتوفرة التي يمكن لي من خلالها صنع ما أنا بحاجة إليه؟"

· لقِّحْ بشكل تقاطعي تفكيرك وذلك من خلال ملاحظة كيف يمكن لمشكلة او تحدٍّ أو فكرةٍ أن تُستَقصى عبر استخدام حقول معرفية أكاديمية مختلفة.  اسأل نفسك: "كيف يمكن لعالم أو فنان أو معماري أو شاعر أو مهندس أو عالم نفس أو رياضي أو فيلسوف أن يقارب هذا الموضوع؟"

· قم بتطوير العادة التناظري لديك. تعلم كيف تنظر إلى الأشياء من خلال منظار "ماذا لو". واسأل: "ماذا تشبه هذه الحالة أو هذا السيناريو أو هذا التحدي؟" و "بماذا يمكن مقارنتها؟"

· قم بتوسعة مداركك.  وسِّعْ مدى تفكيرك.اسأل نفسك: "ما الذي يمكنني تخيله غير ذلك؟  ما الشيء الآخر الذي قد يكون مثيراً لاهتمامي؟" و "ما هو البديل الآخر الممكن؟"

·ابتكر طقوسك وممارساتك الخاصة بك من أجل تعزيز التفكير الإبداعي لديك. احتفظ بدفتر مذكرات لتفكرك. جرّبْ أفكارك على المدرسين وكذلك على زملائك في الصف وعلى أصدقائك وأفراد عائلتك.  طوِّرْ طبائع التفكير الخاصة بك.

·أطلق العنان لخيالك. اقرأ الكتب والمجلات.  شاهد الأفلام ومقاطع الفيديو على اليوتيوب.استمع إلى موسيقى الحفلات والأحاديث.  انظر واستمع وتعلّم. دع خيالك ينطلق مما تلاحظه وتخوض تجربته.

أخر تحديث : الثلاثاء - 18/02/1439
389عدد المشاهدات