المعايير العقلية بصفتها أدلة إرشادية للتفكير الناقد
المعايير العقلية بصفتها أدلة إرشادية للتفكير الناقد 
 
المعايير التالية المصممة استناداً إلى النماذج التي قدّمها ريتشارد بول وليندا إيلدار (2009) في كتابهما المعنون: "الدليل الموجز إلى التفكير الناقد: مفاهيم وأدوات" مفيدةٌ في مجال تقييم تفكيرك أو تفكير الآخرين.
1- الوضوح: هل المنطق واضح؟ وهل يمكن الخوض في تفصيلاته بشكل أكبر؟ وهل تقديم مثال حوله مفيد؟
2- الدقة: هل المنطق والدليل الداعم له دقيقان وصحيحان؟ كيف يمكن التأكد من دقة المنطق وحقيقة الدليل؟
3- الضبط: هل المزاعم والأدلة المرافقة لها عامةً بشكل جلي؟ ما التفصيلات المحددة التي يمكن تقديمها من أجل توضيح المزاعم وتقوية الدليل الداعم لها؟
4- الصلة: هل تعتبر التقارير كافة ذات صلة بالمزاعم أو الأفكار التي يتم النظر فيها؟ كيف يمكن ربط التقارير بالقضية التي يتم النظر فيها؟ أو أن تكون لها علاقة بها؟
5- العمق: هل يُعالَجُ السؤال أو القضية التي يتم النظر فيها بشكل سطحي فقط؟ ما التعقيدات التي تتم معالجتها أو التغاضي عنها؟
6- السَّعَة: هل تتم معالجة السؤال أو القضية من زاوية ضيقة؟ ومن خلال وجهة نظر محدودة ما الذي يمكن فعله لجعل هذا المنظور أعرض وأكثر اتساعاً؟
7- المنطق: هل ما يتم طرحه ومناقشته ذو معنى؟ هل الأدلة والأمثلة المقدمة ذات صلة منطقية بالموضوع؟ هل هناك أي تناقضات أو شروخ في التفكير؟
8- العدالة: هل يتم تطوير موضوع النقاش بأمانة وعدالة، وباحترام للمنظورات البديلة؟ هل هناك أي تشويه أو تشخيص غير عادل للشروحات أو الأفكار البديلة؟
 
 
 
 
 
المصدر:
كتاب"كتاب التفكير الناقد والإبداعي "

 

أخر تحديث : الأربعاء - 07/08/1438
348عدد المشاهدات