مقالات
 
   
   
 
 

 
 
تنمية مهارات القراءة لدى الأطفال
ليست اللغة أداة الاتصال والفكر واكتساب المعرفة فحسب، لكنها مظهرٌ أساسيٌ للذاتية الثقافية لأي مجتمع، ووسيلة لتعزيزها بالنسبة للفرد أو الجماعة كما تعكس دائما حضارة الشعوب، لذلك فإن التركيز على غرس عادة القراءة لدى الأطفال في سن مبكّرة جزء من إستراتيجية متكاملة لتشكيل قاموس لغوي متكامل في عصر صارت فيه الكرة الأرضية قرية صغيرة تداخلت فيها الثقافات، ودخلت العولمة كل البيوت، ووضعت أولياء الأمور أمام تحدي كبير في كيفية الحفاظ على الموروث الثقافي واللغوي للطفل في سن مبكرة، وتخفيف الآثار السلبية لإيقاع الحياة السريع على تطوير القاموس اللغوي والفكري لدى الطفل، وتنمية مواهبه الإبداعية.
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 7
16473
 
روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟
تظهر روح الإبداع لدى الأطفال في سن مبكرة جدا، وتسهل ملاحظتها من خلال مراقبة اهتماماتهم في اللعب، إذ يقول كلاباريد: ``إن الطفل الذي يلعب لعبة المائدة يبتكر تشكيلا رائعا للأطباق والشوَك إلى جانب السلطة وشرائح اللحم``
 
الكاتب :
أحمد دعدوش
 
 
 
 
عدد التعليقات 6
8517
 
قواعد في تنمية الذات
لكل إنسان طموح، وطموحُ الإنسان الإيجابي التنمية المستمرَّة؛ حيث يبدأ بذاته ولا ينتهي منها، لأنها ترسخ في ``لا شعوره`` أنَّ التغيير يبدأ من الإنسان وبتغيّره يتغيَّر كل شيء.
 
الكاتب :
إسماعيل رفندي
 
 
 
 
عدد التعليقات 7
3357
 
تنمية التفكير الابتكاري
عرف الباحث التفكير الابتكاري بأنه عملية نفسية عقلية يمارس الفرد خلالها تفكير انفراجي حر على مشكلة محددة، بهدف الوصول إلى حلول جديدة ومثيرة لدهشة الآخرين. والتفكير الابتكاري هو أحد أنواع التفكير التباعدي، والذي يعني التفكير في نسق مفتوح موجه لإعطاء حلول متنوعة للمشكلة.
 
الكاتب :
محمد بن طالب بن مسلم الكيومي
 
 
 
 
عدد التعليقات 5
15222
 
معلم الموهوبين
الطفل الموهوب هبة الله سبحانه وتعالى يتحلى بصفات تميزه عن غيرة من الأطفال العاديين، وتٌعد هذه الموهبة مصدراً قوياً وعنصراً فاعلاً ما إن تم اكتشافها باكراً وتم توظيفها بالشكل السليم لتخدم المجتمع والعالم. ولأولياء الأمور والمعلمين الدور الأساس في اكتشاف هذه المواهب والقدرات، فلا بد من تكاتف جهود الطرفين (الأسرة والمدرسة) ليجني المجتمع نخبة من الموهوبين غير العاديين الذين سيكونون اللبنة الأساسية في بناء نهضة جديدة لمجتمع فريد.
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 6
8714
 
الملكية الفكرية - هل تكون أداة دعم للتطور التقني؟
براءة الاختراع هي وثيقة تثبت ملكية الفكرة لمالكها وتمنع الآخرين من التعدي عليها.
 
الكاتب :
محمد فخر الدين الهاجري
 
 
 
 
عدد التعليقات 13
5922
 
التقنية وسيلة للتعليم وتحفيز التفكير
في الآونة الأخيرة بدأ التعليم يأخذ شكلاً آخراً في محتواه وأسلوب عرضه بصورة تتزامن طردياً مع الثورة التقنية والمعلوماتية الحالية
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 42
11696
 
من أين تأتي الأفكار؟
إن الفكرة التي تدور في دماغك، هي إشارة كهربائية، يمكن قياسها وقياس تأثيرها، وأين ستذهب ومن أين جاءت، لذا ففيزيائيا يمكننا قياس الأفكار، وقياس الذهن تبعاً لذلك..
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 10
5710