مقالات
 
   
   
 
 

 
 
أبناؤنا والحدس
يعد الحدس الخطوة الأولى في الإبداع، ويمثل إحدى القدرات المعرفية لدى الإنسان، ولا نبالغ إذا قلنا أن الحدس هو المسئول الرئيسي عن الإبداع. فقد قال الرياضي المبدع هنري بوانكريه (Henri Poincaré-1912-1854): ``أنه بالمنطق يمكننا أن نثبت ونبرهن، وبالحدس فإننا نكتشف ونبدع، وأكد بعض العلماء أننا جميعا تربينا على الظن والتخمين، فالحدس يدخل بشكل أساسي في سلوكنا اليومي وتصرفاتنا وقراراتنا اليومية.
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 7
12918
 
(عادل) من بيت الطين في شقراء إلى عالمية الاكتشاف!!
من أزقة ``شقراء`` وبيوتها الطينية خرج الحفيد الدكتور (عادل المقرن) من سبات القرية إلى العالمية، حيث أصبح الطبيب بجامعة الملك سعود عالماً قالت عنه الصحيفة الأمريكية الشهيرة ``يو. إس. تودي``
 
الكاتب :
يوسف الكويليت
 
 
 
 
عدد التعليقات 47
12549
 
دور الأسرة في رعاية واكتشاف أبنائها الموهوبين
أصبح الاهتمام بالموهوبين ضرورة يفرضها التقدم العلمي والتكنولوجي، ومن المعروف أن هذه الفئة إذا لم تتوافر لها الرعاية الكافية التي توجهها الوجه الصحيحة فإن مواهبها تخبو وتنطفئ تدريجياً حتى يصل صاحبها إلى مستوى الفرد العادي.
 
الكاتب :
حواء القرني
 
 
 
 
عدد التعليقات 11
19776
 
فكرة سيارة الإسعاف من البداية إلى الانتشار
تعود البدايات الأولى لهذا الابتكار إلى العصر الأنجلو سكسوني في العام 900 عندما استخدمت عربات بدائية لنقل المجانين أو مرضى الجذام.
 
الكاتب :
فريق تحرير مجلة القافلة
 
 
 
 
عدد التعليقات 4
3556
 
سرّه في أضعف خلقه
في عام 1976 اكتشف طبيب أمريكي يدعى جون ديلي أن السم المستخرج من جلد ضفدع الأمازون يعمل كمسكن للآلام أقوى من المورفين ب200 مرة. غير أن المشكلة كانت في سميته الشديدة (كون قطرة منه تكفي لقتل عشرة رجال) الأمر الذي حال دون استخدامه كمسكن للآلام.. ومؤخراً فقط نجح الأطباء في تركيب عقار كيميائي قريب منه - لا يتضمن العنصر السام - أطلقوا عليه مبدئيا ABT596
 
الكاتب :
فهد عامر الأحمدي
 
 
 
 
عدد التعليقات 4
3605