مقالات
 
   
   
 
 

 
 
اللعب شعلة الإبداع
اللعب هو ملاذ الطفل وأجمل لحظات حياته، ويعرّف بأنه: ذلك النشاط الحر الفطري التلقائي الذي يحقق للنفس المتعة والتسلية، وتتم من خلاله عملية النمو والتطور عند الطفل. ويعد أسلوب التعلّم باللعب أسلوباً مهماً في التربية الحديثة، فيمكن للآباء والتربويين استغلال لعب الأطفال بذكاء لتنمية سلوكهم، وزيادة معارفهم فتتوسع أفاقهم ومداركهم. وتؤكد النظريات والدراسات النفسية منذ قديم الزمان أن اللعب لا يعتبر عبثاً بل هو المرحلة الخصبة واللبنة الأساسية لدعم جميع مجالات النمو والتطور لدى الأطفال وخاصة التطور العقلي والمعرفي.
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 13
5878
 
أبناؤنا والحدس
يعد الحدس الخطوة الأولى في الإبداع، ويمثل إحدى القدرات المعرفية لدى الإنسان، ولا نبالغ إذا قلنا أن الحدس هو المسئول الرئيسي عن الإبداع. فقد قال الرياضي المبدع هنري بوانكريه (Henri Poincaré-1912-1854): ``أنه بالمنطق يمكننا أن نثبت ونبرهن، وبالحدس فإننا نكتشف ونبدع، وأكد بعض العلماء أننا جميعا تربينا على الظن والتخمين، فالحدس يدخل بشكل أساسي في سلوكنا اليومي وتصرفاتنا وقراراتنا اليومية.
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 7
12950
 
التلفزيون والإبداع علاقة مد وجزر
يعد اختراع التلفزيون سنة (1888_1946) من قبل (جرن لوجيب) من أهم الاكتشافات التي غيرت وجه التاريخ ونقلت الإنسان إلى عالم مسموع مرئي، أُطلق عليه لفترة طويلة صندوق العجائب، كونه ينقل المشاهد بطرفة عين إلى عالم فسيح مليء بالحكايات والحوادث.
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 2
8416
 
العوامل المؤثرة في تألق الإبداع
يكاد يكون تعريف الإبداع موحداً عند معظم الباحثين في مجال التربية على مر الأزمان, فهو مزيج من القّدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت مناسبة يمكن أن ترقى بالعمليات العقلية لتؤدي إلى نتاجات أصيلة ومفيدة. يرى تورانس( Torrance) أن ``الإبداع عملية تحسس للمشكلات والوعي بمواطن الضعف والثغرات وعدم الانسجام والنقص في المعلومات والبحث عن حلول والتنبؤ بها، وصياغة فرضيات جديدة، واختبار الفرضيات وإعادة صياغتها أو تعديلها من أجل التوصل إلى حلول أو ارتباطات جديدة باستخدام المعطيات المتوافرة ونقل النتائج للآخرين`` .
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 6
10983
 
الإبداع قد يأتي متأخراً
الإبداع هو القدرة على ابتكار حلول جديدة أو أفكار لامعة لمشكلة معينة أو أساليب جديدة للتعبير، سواء كان هذا التعبير تعبيراً أدبياً أو فنياً أو علمياً.
 
الكاتب :
احمد المهندس
 
 
 
 
عدد التعليقات 2
2607
 
البيئة المدرسية وسط مشجع للإبداع
ارتبطت عملية نجاح التعليم بالمدرسة والمعلم منذ عشرات السنين، وأبح المعلم قيمة اجتماعية وأخلاقية يؤثر بشكل مباشر في مخرجات التعليم ويسهم في حركة التنمية المستدامة داخل المجتمع،
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 5
10142
 
الفكر الإبداعي
إنْ كانت التكنولوجيا قد أثرت على تطور حياة الشعوب؛ فإنّ العديد من اللحظات الّتي تَغير عندها التاريخ ترجع ـ أساسًا ـ إلى أفكار إبداعية جديدة. فالحياة الإدارية والاقتصادية التي نعيشها الآن ليست سوى لحظات من الإبداع الإنساني سبقت أي تطور تكنولوجي متقدم.
 
الكاتب :
الكاتب: د. عبد الرحمن توفيق
 
 
 
 
عدد التعليقات 3
7003
 
التفكير الإبداعي.. بُعدٌ أصيل في حضارتنا
الإسلام يزودنا بتصور شامل للحياة والكون والإنسان في صورة متناغمة متناسقة تطمئن بها النفس لحقيقة وجودها
 
الكاتب :
د. ليث سعود القيسي الأستاذ المشارك في قسم دراسات القرآن والسنة بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا
 
 
 
 
عدد التعليقات 4
4371
 
روح الإبداع.. كيف ننميها في أطفالنا؟
تظهر روح الإبداع لدى الأطفال في سن مبكرة جدا، وتسهل ملاحظتها من خلال مراقبة اهتماماتهم في اللعب، إذ يقول كلاباريد: ``إن الطفل الذي يلعب لعبة المائدة يبتكر تشكيلا رائعا للأطباق والشوَك إلى جانب السلطة وشرائح اللحم``
 
الكاتب :
أحمد دعدوش
 
 
 
 
عدد التعليقات 6
8518
 
الإبداع عند الأطفال وعوامل تنميته
اهتمت الكثير من الدوائر العلمية بمفهوم الإبداع لدى الأطفال من اجل مستقبل أفضل، وخلال العقود الماضية عقدت الكثير من المؤتمرات والدورات التدريبية لخلق مناخ يشجع الأبناء على الإبداع، وأصبح الآن تقام مدارس خاصة تهتم بتنمية العملية الإبداعية
 
الكاتب :
الدكتور احمد فخري
 
 
 
 
عدد التعليقات 4
9313