مقالات
 
   
   
 
 

 
 
النبوغ اللغوي المبكر موهبة للاستثمار
ييقول تعالى في كتابه العزيز: ((اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم )) صدق الله العظيم. بهذه الآيات الكريمة بدأ نور الرسالة المحمدية التي أضاءت مشارق ومغاربها ورسخت بقلوب البشرية حقيقة مفادها أن القراءة هي تكليف إلهي وأساس العقائد والمعرفة وسبيل الوصول إلى العلوم؛ فبممارسة القراءة يتمكن الإنسان من التعرف على كل ما يدور من حوله وتحقيق عظيم إنجازاته .
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 18
14500
 
هل حقا لدينا موهبة سعودية؟
وقبل الشروع في كتابة هذا المقال لابد من التوقف قليلاً عند أمر غاية في الأهمية والموضوعية. فنحن معشر ``الكتاب`` كثير ما نُتَهم بأننا مجرد أبواق لجهة ما سواء كانت تلك الجهة رسمية أو خاصة، بينما على الجانب الآخر نُتَهم أيضاً بأننا لا ننظر إلا للنصف الفارغ من الكأس وليس لنا من أهداف سوى تصيّد الأخطاء وترصد العثرات وتضخيم السلبيات بحيث تبدو الأمور كما لو أنها تتجه نحو الهاوية. ولعل المثل الحجازي الشائع ``لا كدا عاجب ولا كدا عاجب`` يلخص تلك الإشكالية المريرة التي يعيشها الكتاب الصحفيون السعوديون، وأظنها كذلك مع معظم الكتاب في العالم خاصة في الوطن العربي الذي تتداخل فيه الصلاحيات والقوانين وتتماهى فيه الحقوق والواجبات. إذاً أين نقف نحن كتاب هذا الوطن العزيز من هاتين التهمتين الكبيرتين المحوريتين؟ هذا هو السؤال الكبير الذي يجب أن نضعه دائماً نصب أعيننا بمجرد أن نهم بالكتابة.
 
الكاتب :
فاضل العماني
 
 
 
 
عدد التعليقات 4
7134
 
نعم لدينا ``موهبة`` سعودية
ولعل هذا العنوان المتفائل يُمثل إجابة مختصرة وواثقة للسؤال الذي كان محور الحديث والنقاش والجدل في مقال الأسبوع الماضي والمعنون: هل حقاً لدينا موهبة سعودية؟ وهو سؤال قد يبدو صادماً واستفزازياً وموجهاً منذ الوهلة الأولى ويحمل شبه إجابات نمطية وجاهزة تستحضرها الذاكرة القريبة والبعيدة كلما دعت الحاجة، أو قفز سؤال منطقي كهذا في بلد يملك من الإمكانات والطاقات والقدرات والثروات ما يجعل مفردة ``موهبة`` أشبه بإيقونة متداولة بكثافة، وسلوك اعتيادي لا يُشكل حالة غرائبية ــ كما يحدث حالياً ــ في مثل هذا الوطن الكبير.
 
الكاتب :
فاضل العماني
 
 
 
 
عدد التعليقات 19
8698
 
موهبة.. ومواهب
لزمن طويل كنت أعتقد أن المواهب والمخترعين في بلادنا طفرات علمية لا علاقة لها بسياق ولا امتداد لها بمؤسسة، كنت أعتقد أنهم هائمون وراء اختراعاتهم التي تقوم على التجريب وتفكيك الأشياء وتركيبها بدلاً من تركيب محرك السيارة على قارب بحري أو مزج دائرة كهربائية في تلفزيون على جهاز إرسال إذاعي مبتكر.
 
الكاتب :
هاشم الجحدلي
 
 
 
 
عدد التعليقات 2
4986
 
دور الأسرة في رعاية واكتشاف أبنائها الموهوبين
أصبح الاهتمام بالموهوبين ضرورة يفرضها التقدم العلمي والتكنولوجي، ومن المعروف أن هذه الفئة إذا لم تتوافر لها الرعاية الكافية التي توجهها الوجه الصحيحة فإن مواهبها تخبو وتنطفئ تدريجياً حتى يصل صاحبها إلى مستوى الفرد العادي.
 
الكاتب :
حواء القرني
 
 
 
 
عدد التعليقات 11
19759
 
اعرف ابنك..اكتشف كنوزه..استثمرها
الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس، وبِذرةٌ كامنةٌ مودعة في الأعماق؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه الاجتماعي.
 
الكاتب :
حمزة الحمزاوي
 
 
 
 
عدد التعليقات 10
4556
 
دور الأسرة في رعاية الطفل الموهوب
تعتبر الأسرة البيئة الأساسية التي يمارس فيها الفرد حياته، وتشكّل شخصيّته الوجدانية والعلمية، ويستمد منها ملامح شخصيته في المستقبل، من هذا المنطلق تأتي أهمية دور الأسرة في اكتشاف موهبة الطفل وضرورة توفير وسائل الرعاية اللازمة له لتنمية قدراته وإمكاناته، وتهيئة جو إبداعي وحياة متوازنة بين العقل والجسد لاكتمال الموهبة بداخله وتوظيفها لخدمة البشرية، خاصة إذا علمنا أن الموهوب شخص يحتاج إلى رعاية خاصة تكفلها الأسرة والمدرسة ،حتى يتمكن من تفجير طاقاته والوصول لمرحلة الإنجاز والتميز .
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 9
12000
 
كيف نرى الموهبة ؟
النظم التربوية اليوم كثيراً ما تعجز عن فهم ما يجري داخل الأطفال الموهوبين، لاسيما حين تكون البرامج الدراسية المقدمة إليهم لا تراعي قدراتهم الفريدة، ولا تراعي حاجاتهم للتعلم في المجال الذي يحبون، وبالسرعة التي يريدون .
 
الكاتب :
محمد أحمد مقبل - رئيس مركز التطوير التربوي - الوكالة / غزة
 
 
 
 
عدد التعليقات 23
4030
 
طلابنا أبطال العالم في أولمبياد الفيزياء
هذا العام استطاع السعوديون الحصول على الميدالية البرونزية وأربع شهادات تقدير، لنشاهد هؤلاء الشباب العلماء وهم يكرمون أمام العالم واحداً تلو الآخر،
 
الكاتب :
عزة السبيعي
 
 
 
 
عدد التعليقات 6
3160
 
معايير تعريف الموهبة
على مسئولي برامج الموهوبين عند تبني أو صياغة أحد تعريفات الموهبة أن يأخذ في اعتباره مراعاة المعايير
 
الكاتب :
د. أسامة إبراهيم
 
 
 
 
عدد التعليقات 6
5867
 
1