مقالات
 
   
   
 
 

 
 
ماذا نحتاج لتشجيع الأفكار والمبادرات الريادية؟
عندما يأتي شخص مبادر وطموح لديه واحدة من الأفكار الجديدة التي تنظر للمستقبل وتحلم بتطوير الواقع في أي مجال من المجالات، ليضعها في سلة واحدة مع الجهد الذي لا يتوقف لإنجاح الفكرة، ومع رأس المال الذي يأتي من مستثمر يؤمن بالفكرة وبتشجيع الأفكار الجديدة وبالاستثمار في المستقبل فإن هذا يعني أن لدينا مبادرة ريادية أو Start-up.
 
الكاتب :
د.عمار بكار
 
 
 
 
عدد التعليقات 11
5441
 
وصفة نجاح فكرة مبدعة
المبادرة الريادية هي فكرة جديدة يحملها شخص طموح تجاوز أسوار المجتمع التقليدية التي تبحث عن الوظيفة والراحة، وانطلق يجوب بها بحثاً عن آفاق النجاح، وتحقيق الأفكار، يحتاج لتمويل، ويحتاج لدعم المجتمع، ويحتاج لبيئة مشجعة للنمو والانطلاق، وهذا ما تحدثت عنه في مقالات سابقة. في مؤتمر متخصص في مجال الإنترنت في بيروت الشهر الماضي تحدث الأستاذ رشيد البلاع، أحد قلائل رجال الأعمال المهتمين داخل المملكة بدعم المبادرات الريادية وخاصة في مجال الإنترنت، بكلمات قليلة عن صفة أساسية لمن يريد أن ينجح في إطلاق مبادرة ريادية أوجزها في كلمة ``التفاؤل``.
 
الكاتب :
د.عمار بكار
 
 
 
 
عدد التعليقات 2
7974
 
متى يجب أن نتوقف عن التفكير؟
التفكير الجيد ليس بالعملية السهلة، بل يحتاج للكثير من الوقت والجهد، ولهذا تمت تسمية أصحاب الأفكار الكثيرة والمتجددة بالمبدعين، ووفقاً لمثل هذه التسمية البراقة، فإن الكثير يحلمون بأن يُدرَجوا ضمن قائمة المبدعين، وأصبحت المؤسسات التعليمية والتجارية تحث وتدعوا إلى الإبداع بل وتتنافس في خلق بيئة أكثر تحفيزاً لتوليد الأفكار الإبداعية.
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 47
11403
 
من أين تأتي الأفكار؟
إن الفكرة التي تدور في دماغك، هي إشارة كهربائية، يمكن قياسها وقياس تأثيرها، وأين ستذهب ومن أين جاءت، لذا ففيزيائيا يمكننا قياس الأفكار، وقياس الذهن تبعاً لذلك..
 
الكاتب :
فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 10
5743
 
صناعة الأفكار
من السهل تصور إمكانية بيع السلع المادية أو تصدير المنتجات الصناعية، ولكن من الصعب تصور إمكانية بيع المعلومات بالكيلو أو تصدير الأفكار في علب وكراتين.
 
الكاتب :
فهد عامر الاحمدي
 
 
 
 
عدد التعليقات 16
4391
 
الأفكار.. ما هي؟ وكيف تُنتج؟
هنالك العديد من الأشياء يصعب تعريفها بالكلمات, فكما يقول هوسمان: ``لا يمكنني تعريف الشعر أكثر مما يمكن لكلب الصيد أن يُعرِّف الفأر, ولكن كلانا يدرك الشيء من العلامات التي يحدثها بداخلنا``
 
الكاتب :
د. بندر آل جلالة
 
 
 
 
عدد التعليقات 6
4491
 
كيف تقتل أفكارك الجميلة (1-2)
جميع البشر يملكون عقولا بإمكانها التفكير والإبداع والخروج بحلول جديدة (ولا تحاول اقناعي بأنك لم تحاول هذا من قبل)!!
 
الكاتب :
فهد عامر الأحمدي
 
 
 
 
عدد التعليقات 1
2681
 
كيف تقتل أفكارك الجميلة؟ (2-2)
استعرضنا في آخر مقال بعض النصائح المفيدة في قتل أفكارك الجميلة.. فبإضافة الى إمكانية قتلها بكثرة التمحيص، والتشكيك، واستشارة الخبراء، والتركيز على المال والمكسب، يمكنك أيضا قتلها من خلال: * الاستسلام للمعتاد وعدم التشكيك أو نقد ما أصبح مسلما وبدهيا
 
الكاتب :
فهد عامر الأحمدي
 
 
 
 
عدد التعليقات 3
2025
 
حوّل كل صوت ورائحة وصورة إلى أفكارٍ خلاقة!
إن استنشاق الهواء في يوم ربيعي ماطر، عادةً ما تذكرنا رائحته في إحدى الذكريات التي حدثت في جوٍ يشابه هذا الجو، أو قد نطير إلى عالم الخيال فنتخيلُ أموراً وأشخاصاً وصوراً وحياةً كاملة!
 
الكاتب :
آسية بنت سعود آل رشود – فريق تحرير البوابة
 
 
 
 
عدد التعليقات 1
5870
 
ما الذي تحتاجه لتوليد الأفكار العظيمة..؟
رسمة عن ألف كلمة. هذه نسختي من القول المأثور القديم. فعندما يتعلق الأمر بالتعبير عن المزايا الوظيفية والعاطفية لفكرة جديدة، فأنا أؤمن تماما بأنه يتوجب عليك أن تجعلها بصرية.
 
الكاتب :
تيم براون
 
 
 
 
عدد التعليقات 6
2988
 
1